شارك البنك الوطني الجزائري في النسخة الثانية للمؤتمر الإفريقي للشركات الناشئة المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال (CIC-Alger) من 5 إلى 7 من الشهر الجاري. وشهدت هذه النسخة مشاركة العديد من الوزراء الأفارقة وغيرهم من المسؤولين ورؤساء المؤسسات المسؤولة عن الشركات الناشئة في أفريقيا. وينعقد هذا المؤتمر تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي أكد في كلمة وجهها إلى المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، تلاها نيابة عنه الوزير الأول، نذير العرباوي، إرادته السياسية القوية لتطوير مجالات الابتكار وبعث المؤسسات الناشئة التي تشكل رهانا هاما في سلم الأولويات الوطنية التي سطرها برنامجه الطموح، والهادفة إلى تعزيز وتيرة التنمية الاقتصادية، من خلال تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتنظيم هذا القطاع الواعد ومرافقة حاملي المشاريع في مختلف المراحل.
أشار رئيس الجمهورية إلى أن الجزائر قد شهدت “تجسيدا لإرادتنا السياسية القوية، قدرا مكثفا ومتزايدا في مجال الابتكار وبعث المؤسسات الناشئة التي تشكل رهانا وتندرج في سلم أولوياتنا الوطنية الهادفة إلى تعزيز وتيرة التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتنظيم هذا القطاع الواعد ومرافقة حاملي المشاريع في مختلف المراحل”، مؤكدا “ومما لا شك فيه أن هذه الحركية النوعية سوف تسجل تصاعدا متسارعا في الفترة المقبلة مع الدخول التدريجي للإصلاحات الاقتصادية العميقة والواسعة التي أطلقناها لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال”. كما شدد المشاركون أيضا في هذا الحدث على أهمية المؤتمر في تطوير الابتكار في القارة من خلال اعتماد قرارات مختلفة من شأنها تحسين البيئة التي تنمو فيها الشركات الناشئة.
وحرص البنك الوطني، باعتباره فاعلا اقتصاديا، على إبراز حضوره في هذا المؤتمر من خلال منصة عرض مخصصة لتسليط الضوء على منتجاته وخدماته لفائدة أصحاب المشاريع. هذا وشارك البنك الوطني الجزائري، ممثلا بمديره العام، السيد محمد لمين لبو، في أعمال هذا المؤتمر، نظرا للأهمية التي توليها الإدارة العامة للمؤسسة للشركات الناشئة نضرا لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية. والدليل على ذلك أن البنك قام برعاية العديد من الشركات الناشئة وسيستمر في تقديم الدعم لشركات التكنولوجيا. هذا وبعيدًا عن الجانب المرتبط بدعم الشركات الناشئة، أبى البنك الوطني الجزائري أن يكون دومًا من المساهمين الرواد في دعم الابتكار والذين يلعبون دورا فعالا في بناء الجزائر الرقمية من خلال تمويل إنشاء العديد من الشركات الناشئة على المستوى الوطني.