التعريف بالبنك
2020
إطلاق نشاط “الصيرفة الإسلامية”.
2018
في شهر جوان 2018، تمّ رفع رأسمال البنك الوطني الجزائري من 600 41 مليار دينار جزائري إلى 000 150 مليار دينار جزائري.
2009
في شهر جوان 2009، تمّ رفع رأسمال البنك الوطني الجزائري من 600 14 مليار دينار جزائري إلى 600 41 مليار دينار جزائري.
1995
البنك الوطني الجزائري أوّل بنك حاز على اعتماده، بعد مداولة مجلس النقد والقرض بتاريخ 05 سبتمبر 1995.
1990
القانون رقم 90-10 الصادر بتاريخ 14 أفريل 1990 المتعلق بالنقد والقرض، سمح بتغيير جذري للنظام البنكي بالتوافق مع التوجهات الاقتصادية الجديدة للبلاد. هذا القانون وضع أحكاما أساسية من بينها، انتقال المؤسسات العمومية من التسيير الموجه إلى التسيير الذاتي.على غرار البنوك الأخرى، يعتبر البنك الوطني الجزائري كشخص معنوي، يؤدي كمهنة إعتيادية، كافة العمليات المتعلقة باستقطاب الموارد، عمليات القروض وأيضا وضع وسائل الدفع وتسييرها تحت تصرّف الزبائن.
1988
القانون رقم 88-01، الصادر بتاريخ 12 جانفي 1988، المتضمن توجيه المؤسسات الاقتصادية نحو التسيير الذاتي، كان له تأثيرات أكيدة على تنظيم ومهام البنك الوطني الجزائري منها:
- خروج الخزينة من التداولات المالية وعدم تمركز توزيع الموارد من قبلها،
- حرية المؤسسات في التوطين لدى البنوك.
- حرية البنك في أخذ قرارات تمويل المؤسسات.
1982
إعادة هيكلة البنك الوطني الجزائري، وهذا بإنشاء بنك جديد متخصص “بنك الفلاحة والتنمية الريفية” مهمته الأولى والأساسية هي التكفّل بالتمويل وتطوير القطاع الفلاحي.
1966
أُنشئ البنك الوطني الجزائري بتاريخ 13 جوان 1966، حيث مارس كافة نشاطات البنك الشاملة، من بينها تمويل القطاع الزراعي.
بنك الجميع وكل فرد / خبرة فريدة
منذ إنشائه سنة 1966، رافق البنك الوطني الجزائري زبائنه، سواء كانوا أفراد، مهنيين ومؤسسات، وهذه مهمته الأساسية. ما يجعله اليوم، أحد أكثر البنوك الفاعلة في الساحة المصرفية، مع أكثر من 2.5 مليون زبون.
بنك ذو شبكة / عروض متنوعة
بفضل هندسته المصرفية الاستباقية، يُحصي البنك الوطني الجزائري مجموعة غنية ومتنوعة من المنتجات والخدمات. كما يقدم أيضًا منتجات للتأمين البنكي، تهدف أساسًا إلى تغطية العديد من المخاطر.
بسيطة وتنافسية، هكذا تتميز منتجات وخدمات البنك الوطني الجزائري التي تتوافق مع القوانين السارية المفعول، ومكيفة مع جميع احتياجات زبائنها.
بنك تنمية / شريك مصرفي ذو مرجعية
مع أكثر من 5000 موظف، يوزع البنك الوطني الجزائري موارده البشرية على المستوى الوطني ليكون أقرب من زبائنه.
جودة خدماته التي تضمنها فرق محترفة، يوفرها البنك لزبائنه، المهنيين والمؤسسات عبر حلول تمويلية تتلاءم مع جميع احتياجاتهم، التي تساهم وبشكلٍ فعّال في إحراز التنمية الاقتصادية لبلادنا.
بنك جواري / شبكة قوية
يَبْرُزُ البنك الوطني الجزائري كبنكٍ جواري بامتياز بـ 227 وكالة، تشرف عليها 21 مديرية جهوية للاستغلال، منتشرة عبر كافة التراب الوطني ليس هذا وفقط.
ونظرَا لكونه استثمر بالكامل في رقمنة منتجاته وخدماته وكذا في توسيع نطاق وسائل الدفع الرقمية، تصدر البنك الوطني الجزائري من حيث عدد البطاقات البيبنكية الممنوحة مجانًا على زبائنه، وبُغية تسهيل عملياتهم المصرفية اليومية تمّ وضع 100 شباك أوتوماتيكي للبنك و171 موزع أوتوماتيكي للأوراق النقدية.
موظفون أكثر كفاءة، خدمة لأداء أكثر
بصفته مدرسة للتكوين، يضع البنك الوطني الجزائري تأهيل القوى العاملة لديه ضمن مركز اهتماماته، لاسيما عندما يتعلق الأمر بجودة خدماته المقدّمة، ولهذا جعل البنك التدريب والمساواة المهنية إحدى محاوره الأساسية في التطوير الاستراتيجي.
بنك العلاقات الاجتماعية والمواطنة
إنّ اختيار البنك الوطني الجزائري يعني الالتحاق بمؤسسة مالية قوّية بثقافتها، تاريخها، وبحكم مهمتها، فإنّ البنك الوطني الجزائري ليس مجرد مؤسسة مالية وفقط، بل مؤسسة مواطنة تجعل من الجودة، التقدّم، الأخلاق المهنية والإقرار قيمًا خالدة.
الشفافية والثقة من السمات المميزة للعلاقة الرئيسية بين البنك الوطني الجزائري وزبائنه.
الإنصات... نظرة أخرى للبنك الوطني الجزائري
لكونهِ بنك جواري بامتياز، يضع البنك الوطني الجزائري الانصات إلى زبائنه ورضاهم في صميم انشغالاته، هذا هو السبب في أن يعمم البنك هندسته المصرفية، في أولى مراحله، لتزويد زبائنه بتشكيلة متنوعة من المنتجات والخدمات، موجهة نحو تطلعات وتلبية جميع احتياجات التمويل.
في ذات الصدد، يعتمد البنك الوطني الجزائري نهج انصات متعدد القنوات: الموقع الإلكتروني، مركز الاتصال، خلية الانصات، التكفل بالشكاوى والتظلمات، إشهار على مكان البيع ومعلومات على مكان البيع، ما يسمح بتفاعلٍ دائم مع زبائنه.
بالإضافة إلى أدوات الانصات المتعددة المتاحة لزبائنه، يكلف البنك الوطني الجزائري المكلفين بخدمة الزبائن لمساعدتهم وتوجيههم في إجراءاتهم اليومية، وجعل الخدمة البنكية متاحة للجميع.
هذه بعض المحاور الجوهرية التسييرية، التي تضع الزبون في قلب استراتيجية وتطوير البنك.