وقع البنك الوطني الجزائري يوم 07 مارس 2024، على اتفاقية تمويل مع مجمع سوناطراك، وذلك بحضور كل من وزير الطاقة والمناجم السيد محمد عرقاب والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد رشيد حشيشي.
اتفاقية التمويل هذه، أشرف على توقيعها كل من السيد بن عبدي دين المدير العام بالنيابة للبنك الوطني الجزائري والسيد جمال عطا الله نائب رئيس مجمع سوناطراك مكلف بالمالية. حيث يتعلق هذا الاستثمار، بتمويل يصل إلى 65% من قبل البنك الوطني الجزائري، لبناء مجمع للبتروكيماويات لإنتاج ألكيل البنزين الخطي (LAB)، وهي مادة أولية أساسية تستخدم في إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية.
ويبلغ الإنتاج السنوي المتوقع لهذا المجمع البتروكيميائي 100 ألف طن من مادة LAB وهو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية من هذا المنتج المستورد حاليا، كما سيسمح إنجاز هذا المشروع أيضا بتثمين أفضل للكيروسين والبنزين المنتجين بمصفاة سكيكدة.
هذا ويعدّ الإجراء فرصة لتعزيز الشراكة المتينة والتاريخية بين البنك الوطني الجزائري ومجمع سوناطراك. أمّا بالنسبة للبنك الوطني الجزائري، فإن الأمر يتعلق قبل كل شيء، بتعزيز التزامه فيما يخص التنمية الاقتصادية لبلادنا، فضلا، عن دعمه ديناميكيات ونمو قطاع المحروقات من خلال الاستثمارات التي يقوم بها مجمع سوناطراك وشركاؤه.