وقع البنك الوطني الجزائري وشركة STEP Polymers، التابعة لمجمع سوناطراك، اتفاقية لتمويل مجمع جديد للبتروكيماويات في أرزيو بولاية وهران.مراسيم توقيع هذه الاتفاقية تعززت بحضور وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، والذي رافقه فيها كل من السادة توفيق حكار، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، محمد لمين لبو، المدير العام للبنك الوطني الجزائري، بوطوبة بعطوش، رئيس مجلس الإدارة لشركة Polymers STEP. كما حضر مراسيم هذا التوقيع ممثلين عن شركةPetrofac   يتقدمهم السيد روببرتو برتوكو، مدير العمليات والسيد طارق كواش، الرئيس التنفيذي لذات المجمع، وكذلك ممثلين عن سفارتي المملكة المتحدة وجمهورية الصين الشعبية بالجزائر.تم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف كل من مدير العمليات العامة في شركة “ستيب بوليمرس”، عباس لغرور، ورئيسة قسم الالتزامات بالبنك الوطني الجزائري، السيدة سعاد جاوود.

يخص هذا التمويل مشروع مركب بتروكيماوي جديد لإنتاج البولي بروبيلين بأرزيو (ولاية وهران) بسعة إنتاجية تصل إلى 550 كيلو طن / سنة. حيث يعد هذا الحدث سابقة تشهدها الجزائر خاصة وأنّه يتزامن مع الذكرى الستين (60) لتأسيس سوناطراك. وسيخصص إنتاج البولي بروبيلين المرتقب من هذا المركب لتلبية احتياجات السوق الوطنية في عدة قطاعات، على غرار الصناعات الصيدلانية، الفلاحة، النقل، النسيج، المنشآت القاعدية، البناء وكذا السيارات والسفن، فيما سيوجه فائض الإنتاج للتصدير نحو الأسواق الأوروبية والآسيوية والإفريقية. ويقود البنك الوطني الجزائري تكتل يتكون من عدة بنوك عمومية لتمويل المشروع.

كما تندرج هذه الاتفاقية في إطار تمتين الشراكة التاريخية والمتينة بين البنك الوطني الجزائري ومجمع سوناطراك. ويتعلق الأمر خاصة بتعزيز التزام البنك بالمساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدنا ودعم دينامية ونمو قطاع الطاقة من خلال الاستثمارات التي يقوم بها مجمع سوناطراك وشركاؤها. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل هندسته المصرفية الاستباقية، يسعى البنك الوطني الجزائري أن يبقى في الريادة من حيث تمويل المشاريع الكبرى، وحده أو في إطار تكتلات، لمختلف القطاعات من خلال تعبئة الموارد اللازمة لتشييد واستغلال المحطات، المصانع أو المركبات (تحلية مياه البحر – محطات توليد الطاقة والبتروكيماويات).